كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


2796- أوصيكم بالجار

- الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

2797 - أوفق الدعاء أن يقول الرجل‏:‏ اللهم أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، يا رب فاغفر لي ذنبي، إنك أنت ربي، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

- محمد بن نصر في الصلاة عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

2798 - أوفوا بحلف الجاهلية؛ فإن الإسلام لم يزده إلا شدة، ولا تحدثوا حلفا في الإسلام

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

2799 - أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها حتى اسودت، فهي سوداء مظلمة كالليل المظلم

- ‏(‏ت ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

2800- أولم ولو بشاة

- مالك- ‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أنس- ‏(‏خ‏)‏ عن عبد الرحمن بن عوف

- ‏(‏صح‏)‏

2801 - أولياء الله تعالى الذين إذا رؤوا ذكر الله تعالى

- الحكيم عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

2802 - أول الآيات طلوع الشمس من مغربها

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

2803 - أول الأرض خرابا يسراها ثم يمناها

- ابن عساكر عن جرير

- ‏(‏ح‏)‏

2804 - أول العبادة الصمت

‏[‏‏(‏ونبه المناوي في شرح الحديث 5160 أن ما اقتضته الأخبار من التزام الصمت غالبي، وأن إطلاقه منهي عنه‏)‏‏]‏ـ

- هناد عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

2805- أول الناس هلاكا قريش، وأول قريش هلاكا أهل بيتي

- ‏(‏طب‏)‏ عن عمرو بن العاص

- ‏(‏ض‏)‏

2806 - أول الناس فناء قريش، وأول قريش فناء بنو هاشم

- ‏(‏ع‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

2807 - أول الوقت رضوان الله، و آخر الوقت عفو الله

- ‏(‏قط‏)‏ عن جرير

- ‏(‏ض‏)‏

2808 - أول الوقت رضوان الله، ووسط الوقت رحمة الله، و آخر الوقت عفو الله

- ‏(‏قط‏)‏ عن أبي محذورة

- ‏(‏صح‏)‏

2809 - أول بقعة وضعت من الأرض موضع البيت، ثم مدت منها الأرض، وإن أول جبل وضعه الله تعالى على وجه الأرض أبو قبيس، ثم مدت منه الجبال

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

2810- أول تحفة المؤمن أن يغفر لمن صلى عليه

- الحكيم عن أنس

2811 - أول جيش من أمتي يركبون البحر قد أوجبوا، وأول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم

- ‏(‏خ‏)‏ عن أم حرام بنت ملحان

- ‏(‏صح‏)‏

2812 - أول خصمين يوم القيامة جاران

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ح‏)‏

2813 - أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والثانية على لون أحسن من كوكب دري في السماء، لكل رجل منهم زوجتان، على كل زوجة سبعون حلة، يبدو مخ ساقها من ورائها

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

2814 - أول سابق إلى الجنة عبد أطاع الله، وأطاع مواليه

- ‏(‏طس خط‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2815- أول شهر رمضان رحمة، ووسطه مغفرة، و آخره عتق من النار

- ابن أبي الدنيا في فضل رمضان

- ‏(‏صح‏)‏

2816- أول شيء يحشر الناس نار تحشرهم من المشرق إلى المغرب

- الطيالسي عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

2817 - أول شيء يأكله أهل الجنة زيادة كبد الحوت

- الطيالسي عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

2818 - أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة‏:‏ فإن صلحت صلح له سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله

- ‏(‏طس‏)‏ والضياء عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

2819 - أول ما يرفع من الناس الأمانة، و آخر ما يبقى من دينهم الصلاة، ورب مصل لا خلاق له عند الله تعالى

- الحكيم عن زيد بن ثابت

- ‏(‏ض‏)‏

2820- أول ما تفقدون من دينكم الأمانة

- ‏(‏طب‏)‏ عن شداد بن أوس

- ‏(‏ح‏)‏

2821 - أول ما يرفع من الناس الخشوع

- ‏(‏طب‏)‏ عن شداد بن أوس

- ‏(‏ح‏)‏

2822 - أول شيء يرفع من هذه الأمة الخشوع، حتى لا ترى فيها خاشعا

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ح‏)‏

2823 - أول ما يوضع في الميزان الخلق الحسن

- ‏(‏طب‏)‏ عن أم الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

2824 - أول ما يوضع في ميزان العبد نفقته على أهله

- ‏(‏طس‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

2825 - أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء

- ‏(‏حم ق ن ه‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

2826 - أول ما يحاسب به العبد الصلاة، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء

- ‏(‏ن‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

2827 - أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء، والأمانة

- القضاعي عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

2828 - أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان شرب الخمر، وملاحاة الرجال

‏[‏‏"‏ملاحاة الرجال‏"‏‏:‏ مخاصمتهم، ومناظرتهم بقصد الاستعلاء‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء، وعن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

2829 - أول ما يهراق من دم الشهيد، يغفر له ذنبه كله إلا الدين

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن سهل بن حنيف

- ‏(‏صح‏)‏

2830- أول من أشفع له يوم القيامة من أمتي أهل بيتي، ثم الأقرب فالأقرب من قريش، ثم الأنصار، ثم من آمن بي واتبعني من اليمن، ثم من سائر العرب، ثم الأعاجم، ومن أشفع له أولا أفضل

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

2831 - أول من أشفع له يوم القيامة من أمتي أهل المدينة، وأهل مكة، وأهل الطائف

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن جعفر

- ‏(‏صح‏)‏

2832 - أول من يلحقني من أهلي أنت يا فاطمة، وأول من يلحقني من أزواجي زينب، وهي أطولكن كفا

- ابن عساكر عن واثلة

2833 - أول من تنشق عنه الأرض أنا ولا فخر، ثم تنشق عن أبي بكر وعمر، ثم تنشق عن الحرمين مكة والمدينة، ثم أبعث بينهما

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

2834 - أول من يشفع يوم القيامة الأنبياء، ثم العلماء، ثم الشهداء

- الموهبي في فضل العلم- ‏(‏خط‏)‏ عن عثمان

- ‏(‏ض‏)‏

2835 - أول من يدعى إلى الجنة الحمادون، الذين يحمدون الله على السراء والضراء

- ‏(‏طب ك هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

2836 - أول من يكسى من الخلائق إبراهيم

- البزار عن عائشة

2837 - أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل، وهو ابن أربع عشرة سنة

- الشيرازي في الألقاب عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

2838 - أول من خضب بالحناء والكتم إبراهيم، وأول من اختضب بالسواد فرعون

- ‏(‏فر‏)‏ وابن النجار عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

2839 - أول من دخل الحمامات وصنعت له النورة سليمان بن داود، فلما دخله وجد حره وغمه، فقال‏:‏ أوه من عذاب الله، أوه، قبل أن لا تكون أوه

- ‏(‏عق طب عد هق‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏ض‏)‏

2840- أول من غير دين إبراهيم عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

2841 - أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية

‏[‏قال البيهقي‏:‏ هو يزيد بن معاوية، لخبر أبي يعلى، والبيهقي، و أبي نعيم، وابن منيع‏:‏ لا يزال أمر أمتي قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد ‏(‏وقال الهيثمي‏:‏ وعن أبي عبيدة بن الجراح قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال هذا‏؟‏‏؟‏ أمر أمتي قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد‏.‏ رواه أبو يعلى والبزار ورجال أبي يعلى رجال الصحيح إلا أن مكحولا لم يدرك أبا عبادة ‏(‏لعله أبا عبيدة، راوي الحديث‏)‏‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏ع‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏ض‏)‏

2842 - أول ما يرفع الركن، والقرآن، ورؤيا النبي في المنام

‏[‏‏"‏ورؤيا النبي‏"‏‏:‏ أي لا يعود يرى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، ويحتمل غيره من الأنبياء ‏]‏ـ

- الأزرقي في تاريخ مكة عن عثمان بن ساج بلاغا ‏[‏<أي قال: بلغنا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم>‏]‏ـ

- ‏(‏ض‏)‏

2843 - أول ما افترض الله تعالى على أمتي الصلوات الخمس، وأول ما يرفع من أعمالهم الصلوات الخمس، وأول ما يسألون عن الصلوات الخمس؛ فمن كان ضيع شيئا منها يقول الله تبارك وتعالى‏:‏ انظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صلاة تتمون بها ما نقص من الفريضة‏؟‏ وانظروا في صيام عبدي شهر رمضان، فإن كان ضيع شيئا منه فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صيام تتمون بها ما نقص من الصيام‏؟‏ وانظروا في زكاة عبدي فإن كان ضيع منها شيئا فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صدقة تتمون بها ما نقص من الزكاة‏؟‏ فيؤخذ ذلك على فرائض الله، وذلك برحمة الله وعدله، فإن وجد فضلا وضع في ميزانه، وقيل له‏:‏ ادخل الجنة مسرورا، وإن لم يوجد له شيء من ذلك أمرت به الزبانية فأخذوا بيديه ورجليه، ثم قذف به في النار

- الحاكم في الكنى عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

2844 - أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن أتمها، قال الله لملائكته‏:‏ انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته‏؟‏ ثم الزكاة كذلك، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك

- ‏(‏حم د ه ك‏)‏ عن تميم الداري

- ‏(‏صح‏)‏

2845 - أول نبي أرسل نوح

- ابن عساكر عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

2846 - أول الرسل آدم، و آخرهم محمد، وأول أنبياء بني إسرائيل موسى، و آخرهم عيسى، وأول من خط بالقلم إدريس

- الحكيم عن أبي ذر

- ‏(‏ض‏)‏

2847 - أولاد المشركين خدم أهل الجنة

- ‏(‏طس‏)‏ عن سمرة وعن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

2848 - ألا أحدثكم حديثا عن الدجال ما حدث به نبي قومه‏:‏ إنه أعور، وإنه يجيء معه تمثال الجنة والنار، فالتي يقول إنها الجنة هي النار، وإني أنذركم كما أنذر به نوح قومه

- ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2849 - ألا أحدثكم بما يدخلكم الجنة‏؟‏ ضرب بالسيف، وإطعام الضيف، واهتمام بمواقيت الصلاة، وإسباغ الطهور في الليلة القرة، وإطعام الطعام على حبه

‏[‏‏"‏القرة‏"‏‏:‏ أي الشديدة البرد‏]‏ـ

- ابن عساكر عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

2850- ألا أحدثكم بأشقى الناس‏؟‏ رجلين‏:‏ أحيمر ثمود الذي عقر الناقة، والذي يضربك يا علي على هذه حتى يبل منها هذه

‏[‏‏"‏يضربك على هذه‏"‏‏:‏ يعني هامته، يضربها بالسيف‏.‏

‏"‏يبل منها هذه‏"‏‏:‏ يعني لحيته، يبلها بالدم‏]‏ـ

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن عمار بن ياسر

- ‏(‏ح‏)‏

2851 - ألا أخبرك بأخير سورة في القرآن‏؟‏ ‏"‏الحمد لله رب العالمين‏"‏

- ‏(‏حم‏)‏ عن عبد الله بن جابر البياضي

- ‏(‏ح‏)‏

2852 - ألا أخبرك عن ملوك الجنة‏؟‏ رجل ضعيف مستضعف، ذو طمرين لا يؤبه له، لو أقسم على الله تعالى لأبره

- ‏(‏ه‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ح‏)‏

2853 - ألا أخبرك بأهل النار‏؟‏ كل جعظري جواظ، مستكبر جماع منوع‏.‏ ألا أخبرك بأهل الجنة‏؟‏ كل مسكين، لو أقسم على الله تعالى لأبره

‏[‏‏"‏جعظري‏"‏‏:‏ فظ‏.‏ ‏"‏جواظ‏"‏‏:‏ ضخم مختال، من شرح الحديث 2769‏.‏

‏"‏جماع‏"‏، بالتشديد‏:‏ كثير الجمع للمال‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

2854 - ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون‏؟‏ ‏"‏قل أعوذ برب الفلق‏"‏ و ‏"‏قل أعوذ برب الناس‏"‏

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

2855 - ألا أخبرك بتفسير ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏‏؟‏ لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله‏.‏ هكذا أخبرني جبريل يا ابن أم عبد

- ابن النجار عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

2856 - ألا أخبركم بأهل الجنة‏؟‏ كل ضعيف متضعف، لو أقسم على الله لأبره‏.‏ ألا أخبركم بأهل النار‏؟‏ كل عتل جواظ جعظري مستكبر

‏[‏‏"‏عتل‏"‏‏:‏ هو الجافي‏.‏ وفي الحديث 5672‏:‏ ‏"‏العتل كل رغيب الجوف، وثيق الخلق، أكول، شروب، جموع للمال، منوع له‏"‏

‏"‏جعظري‏"‏‏:‏ فظ‏.‏ ‏"‏جواظ‏"‏‏:‏ ضخم مختال، من شرح الحديث 2769‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن حارثة بن وهب

- ‏(‏ح‏)‏

2857 - ألا أخبركم بخيركم من شركم‏؟‏ خيركم من يرجى خيره، ويؤمن شره؛ وشركم من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره

- ‏(‏حم ت حب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

2858 - ألا أخبركم بخير الناس وشر الناس‏؟‏ إن من خير الناس رجلا عمل في سبيل الله عز وجل على ظهر فرسه، أو على ظهر بعيره، أو على قدميه، حتى يأتيه الموت؛ وإن من شر الناس رجلا فاجرا جريئا، يقرأ كتاب الله لا يرعوي إلى شيء منه

- ‏(‏حم ن ك‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

2859 - ألا أخبركم بأيسر العبادة وأهونها على البدن‏؟‏ الصمت، وحسن الخلق

‏[‏‏(‏ونبه المناوي في شرح الحديث 5160 أن ما اقتضته الأخبار من التزام الصمت غالبي، وأن إطلاقه منهي عنه‏)‏‏]‏ـ

- ابن أبي الدنيا في الصمت عن صفوان بن سليم مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

2860- ألا أخبركم عن الأجود‏؟‏ الله الأجود الأجود‏.‏ وأنا أجود ولد آدم، وأجوده ممن بعدي رجل علم علما فنشر علمه، يبعث يوم القيامة أمة وحده، ورجل جاد بنفسه في سبيل الله حتى يقتل

- ‏(‏ع‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

2861 - ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه‏؟‏ دعاء ذي النون ‏"‏لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين‏"‏

- ابن أبي الدنيا في الفرج ‏(‏ك‏)‏ عن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

2862 - ألا أخبركم بسورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض، ولكاتبها من الأجر مثل ذلك، ومن قرأها يوم الجمعة غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام، ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله أي الليل شاء‏؟‏ سورة أصحاب الكهف

- ابن مردويه عن عائشة

2863 - ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار غدا‏؟‏ على كل هين لين قريب سهل

- ‏(‏ع‏)‏ عن جابر ‏(‏ت طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

2864 - ألا أخبركم بخير الشهداء‏؟‏ الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها

‏[‏أي يشهد عند الحاكم‏.‏ فسره مالك بمن عنده شهادة لإنسان لا يعلمها، فيخبره أنه شاهد‏.‏ وحمله غيره على شهادة الحسبة‏؟‏‏؟‏ فيما تقبل فيه، فلا ينافي خبر ‏"‏شر الشهود من شهد قبل أن يستشهد‏"‏ لأنه في غير ذلك‏]‏ـ

- مالك ‏(‏حم م د ت‏)‏ عن زيد بن خالد الجهني

- ‏(‏صح‏)‏

2865 - ألا أخبركم بصلاة المنافق‏؟‏ أن يؤخر العصر حتى إذا كانت الشمس كثرب البقرة صلاها

‏[‏‏"‏ثرب‏"‏ البقرة ‏(‏الثرب على وزن ‏"‏الوجه‏"‏‏)‏‏:‏ شحمها الرقيق الذي يغشى الكرش‏.‏ شبه به تفرق الشمس عند المغيب، ومصيرها في موضع دون موضع ‏(‏أي تتفرق صورتها كتفرق الشحم الذي حول الكرش‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏قط ك‏)‏ عن رافع بن خديج

- ‏(‏صح‏)‏

2866 - ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة‏؟‏ صلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة ـ

‏[‏‏"‏الحالقة‏"‏‏:‏ الخصلة التي تحلق أي تهلك وتستأصل الدين‏]‏ـ

- ‏(‏حم د ت‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏صح‏)‏

2867 - ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة‏؟‏ النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والصديق في الجنة، والمولود في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر في الله في الجنة‏.‏ ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة‏؟‏ الودود الولود العوود التي إذا ظلمت قالت‏:‏ هذه يدي في يدك لا أذوق غمضا حتى ترضى

‏[‏‏"‏والمولود في الجنة‏"‏‏:‏ الطفل الذي يموت قبل البلوغ، ‏(‏أي يدخل الجنة‏)‏

‏"‏غمضا‏"‏، من الإغماض‏:‏ نوما‏]‏ـ

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن عجرة

- ‏(‏ض‏)‏

2868 - ألا أخبركم بأفضل الملائكة‏؟‏ جبريل، وأفضل النبيين آدم، وأفضل الأيام يوم الجمعة، وأفضل الشهور شهر رمضان، وأفضل الليالي ليلة القدر، وأفضل النساء مريم بنت عمران

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

2869 - ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه‏؟‏ حج البيت

- ‏(‏طب‏)‏ عن الشفاء

- ‏(‏ح‏)‏

2870- ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة‏؟‏ تقول ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏ فيقول الله‏:‏ أسلم عبدي واستسلم

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2871 - ألا أدلك على غراس هو خير من هذا‏؟‏ تقول‏:‏ ‏"‏سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر‏"‏ يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة

- ‏(‏ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2872 - ألا أدلك على باب من أبواب الجنة‏؟‏ ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏

- ‏(‏حم ت ك‏)‏ عن قيس بن سعد بن عبادة

- ‏(‏صح‏)‏

2873 - ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات‏؟‏ إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط

- مالك ‏(‏حم م ت ن‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2874 - ألا أدلكم على أشدكم‏؟‏ أملككم لنفسه عند الغضب

- ‏(‏طب‏)‏ في مكارم الأخلاق عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

2875 - ألا أدلكم على الخلفاء مني ومن أصحابي ومن الأنبياء قبلي‏؟‏ هم حملة القرآن والأحاديث عني وعنهم، في الله وإليه

- السجزي في الإبانة ‏(‏خط‏)‏ في شرف أصحاب الحديث عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

2876 - ألا أرقيك برقية رقاني بها جبريل‏؟‏ تقول‏:‏ ‏"‏بسم الله أرقيك، والله يشفيك، من كل داء يأتيك، من شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد‏"‏ ترقى بها ثلاث مرات

- ‏(‏ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2877 - ألا أعلمك كلمات تقولهن عند الكرب‏؟‏ ‏"‏الله الله ربي لا أشرك به شيئا‏"‏

- ‏(‏حم د ه‏)‏ عن أسماء بنت عميس

- ‏(‏ح‏)‏

2878 - ألا أعلمك كلمات لو كان عليك مثل جبل صبير دينا أداه الله عنك‏؟‏ قل ‏"‏اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك‏"‏

- ‏(‏حم ت ك‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

2879 - ألا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله تعالى همك، وقضى عنك دينك‏؟‏ قل إذا أصبحت وأمسيت‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

- ‏(‏د‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

2880- ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك، وإن كنت مغفورا لك‏؟‏ قل‏:‏ لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين

- ‏(‏ت‏)‏ عن علي، ورواه ‏(‏خط‏)‏ بلفظ ‏"‏إذا أنت قلتهن وعليك مثل عدد الذر خطايا غفر الله لك‏"‏

- ‏(‏صح‏)‏

2881 - ألا أعلمك خصلات ينفعك الله تعالى بهن‏؟‏ عليك بالعلم؛ فإن العلم خليل المؤمن، والحلم وزيره، والعقل دليله، والعمل قيمه، والرفق أبوه، واللين أخوه، والصبر أمير جنوده

- الحكيم عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

2882 - ألا أعلمك كلمات من يرد الله به خيرا يعلمهن إياه ثم لا ينسيه أبدا‏؟‏ قل‏:‏ اللهم إني ضعيف فقو في رضاك ضعفي، وخذ إلى الخير بناصيتي، واجعل الإسلام منتهى رضاي، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏ع ك‏)‏ عن بريدة

- ‏(‏ض‏)‏

2883 - ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع من علمته‏؟‏ صل ليلة الجمعة أربع ركعات تقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب ويس، وفي الثانية بفاتحة الكتاب وبحم الدخان، وفي الثالثة بفاتحة الكتاب وبآلم السجدة، وفي الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل‏.‏ فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله تعالى وأثن عليه، وصل على النبيين، واستغفر للمؤمنين، ثم قل‏:‏ ‏"‏الهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وأرحمني من أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني‏.‏ اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك، أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني، وأسألك أن تنور بالكتاب بصري، وتطلق به لساني، وتفرج به كربي، وتشرح به صدري وتستعمل به بدني، وتقويني على ذلك وتعينني عليه، فإنه لا يعينني على الخير غيرك، ولا يوفق له إلا أنت‏"‏‏.‏ فافعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا، تحفظه بإذن الله‏.‏ وما أخطأ مؤمنا قط

‏[‏‏"‏وما أخطأ مؤمنا قط‏"‏‏:‏ أي أن فائدة هذا الدعاء لم تفشل قط في إدراك المؤمن إذا دعا به‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏ت طب ك‏)‏ عن ابن عباس، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب ‏[‏قال المناوي بعد قول السيوطي ‏"‏ولم يصب‏"‏‏:‏ ‏"‏‏.‏‏.‏‏.‏في إيراده لأنه غايته أنه ضعيف‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏ض‏)‏

2884 - ألا أنبئك بشر الناس‏؟‏ من أكل وحده، ومنع رفده، وسافر وحده، وضرب عبده‏.‏ ألا أنبئك بشر من هذا‏؟‏ من يبغض الناس ويبغضونه‏.‏ ألا أنبئك بشر من هذا‏؟‏ من يخشى شره، ولا يرجى خيره‏.‏ ألا أنبئك بشر من هذا‏؟‏ من باع آخرته بدنيا غيره‏.‏ ألا أنبئك بشر من هذا‏؟‏ من أكل الدنيا بالدين

- ابن عساكر عن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

2885 - ألا أنبئكم بخياركم‏؟‏ خياركم الذين إذا رؤوا ذكر الله

- ‏(‏حم ه‏)‏ عن أسماء بنت يزيد

- ‏(‏ح‏)‏

2886 - ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم‏؟‏ ذكر الله

‏[‏‏"‏الورق‏"‏‏:‏ الفضة‏]‏ـ

- ‏(‏ت ه ك‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏صح‏)‏

2887 - ألا يا رب نفس طاعمة ناعمة في الدنيا، جائعة عارية يوم القيامة‏.‏ ألا يا رب نفس جائعة عارية في الدنيا، طاعمة ناعمة يوم القيامة‏.‏ ألا يا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين‏.‏ ألا يا رب مهين لنفسه وهو لها مكرم‏.‏ ألا يا رب متخوض ومتنعم فيما أفاء الله على رسوله، ما له عند الله من خلاق‏.‏ ألا وإن عمل الجنة حزن بربوة‏.‏ ألا وإن عمل النار سهل بسهوة‏.‏ ألا يا رب شهوة ساعة أورثت حزنا طويلا

‏[‏‏"‏حزن‏"‏‏:‏ ضد السهل‏.‏

‏"‏ربوة‏"‏‏:‏ مكان مرتفع‏.‏

‏"‏سهوة‏"‏‏:‏ أرض لينة التربة‏]‏ـ

- ابن سعد ‏(‏هب‏)‏ عن أبي البجير

- ‏(‏ح‏)‏

2888 - إياك وكل أمر يعتذر منه

- الضياء عن أنس

2889 - إياك وما يسوء الأذن

‏[‏أي ما يسوء الغير إذا سمعه‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي الغادية، و أبو نعيم في المعرفة عن حبيب بن الحرث ‏(‏طب‏)‏ عن عمة العاصي بن عمرو الطفاوي

2890- إياك وقرين السوء؛ فإنك به تعرف

- ابن عساكر عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

2891 - إياك والسمر بعد هدأة الرجل، فإنكم لا تدرون ما يأتي الله في خلقه

‏[‏‏"‏الرجل‏"‏ على وزن بئر

‏"‏هدأة الرجل‏"‏‏:‏ أي بعد سكون الناس عن المشي في الطريق ليلا‏]‏ـ

- ‏(‏ك‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

2892 - إياك والتنعم؛ فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين

- ‏(‏حم هب‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ح‏)‏

2893 - إياك والحلوب

‏[‏أي احذر ذبح الشاة الحلوب، أي ذات اللبن‏]‏ـ

- ‏(‏م ه‏)‏ عن أبي هريرة

2894 - إياك والخمر، فإن خطيئتها تفرع الخطايا، كما أن شجرتها تفرع الشجر

- ‏(‏ه‏)‏ عن خباب

2895 - إياك ونار المؤمن لا تحرقك، وإن عثر كل يوم سبع مرات؛ فإن يمينه بيد الله إذا شاء أن ينعشه أنعشه

‏[‏‏"‏لا تحرقك‏"‏‏:‏ أي إياك أن تؤذيه لأن النار تسرع إلى من آذاه‏]‏ـ

- الحكيم عن الغار بن ربيعة

- ‏(‏ض‏)‏

2896 - إياكم والطعام الحار، فإنه يذهب بالبركة، وعليكم بالبارد‏:‏ فإنه أهنأ وأعظم بركة

- عبدان في الصحابة عن بولا

- ‏(‏ض‏)‏

2897 - إياكم والحمرة فإنها أحب الزينة إلى الشيطان

- ‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين

- ‏(‏ض‏)‏

2898 - إياكم و أبواب السلطان، فإنه قد أصبح صعبا هبوطا ـ

‏[‏‏"‏هبوطا‏"‏، بفتح الهاء‏:‏ مذلا‏.‏ وفي نسخ البيهقي والطبراني ‏"‏حبوطا‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن رجل من سليم

- ‏(‏ح‏)‏

2899 - إياكم ومشارة الناس؛ فإنها تدفن الغرة، وتظهر العرة

‏[‏‏"‏المشارة‏"‏، بفتح الميم وشين مشددة‏:‏ أن تفعل الشر بالناس، فيفعلوا فيك مثله‏.‏

‏"‏الغرة‏"‏‏:‏ الحسن والعمل الصالح‏.‏

‏"‏العرة‏"‏، براء مشددة‏:‏ القذر، وعند ابن حجر ‏"‏العورة‏"‏ بدل ‏"‏العرة‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

2900- إياكم والجلوس على الطرقات، فإن أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها‏:‏ غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر

- ‏(‏حم ق د‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

2901 - إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا، ولا تنافسوا ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك

‏[‏قيل ‏"‏التجسس‏"‏ يختص بالشر، و ‏"‏التحسس‏"‏ أعم‏]‏ـ

- مالك ‏(‏حم ق د ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2902 - إياكم والتعريس على جواد الطريق؛ والصلاة عليها، فإنها مأوى الحيات والسباع؛ وقضاء الحاجة عليها، فإنها الملاعن

‏[‏‏"‏التعريس‏"‏‏:‏ النزول آخر الليل لنحو نوم‏.‏

‏"‏جواد الطريق‏"‏، بتشديد الدال‏:‏ جمع جادة، أي معظم الطريق، والمراد الطريق نفسها‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

2903 - إياكم والوصال، إنكم لستم في ذلك مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني، فاكلفوا من العمل ما تطيقون

- ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2904 - إياكم وكثرة الحلف في البيع، فإنه ينفق، ثم يمحق

‏[‏‏"‏ينفق‏"‏ أي يروج البيع، وذلك أولا، ثم ‏"‏يمحق‏"‏ يذهب بركة البيع بوجه ما، من تلف، أو صرف فيما لا ينفع‏]‏ـ

- ‏(‏حم م ن ه‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏صح‏)‏

2905 - إياكم والدخول على النساء

‏[‏ومنع الخلوة بالأجنبية أولى‏.‏ والقصد به غير ذوات المحارم‏.‏

وتمام الحديث أنهم قالوا‏:‏ ‏"‏يا رسول الله أرأيت الحمو‏؟‏‏"‏ ‏(‏أي أخو الزوج وقريبه‏)‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏الحمو الموت‏!‏‏"‏

أي أن دخوله على زوجة أخيه يشبه الموت في الاستقباح والمفسدة، فهو محرم شديد التحريم‏.‏ وإنما بالغ في الزجر، بتشبيهه بالموت، لتسامح الناس في ذلك حتى كأنه غير أجنبى‏.‏‏.‏‏.‏ وكذا، دخول الحمو عليها يفضي إلى موت الدين، أو إلى موتها بطلاقها عند غيرة الزوج، أو برجمها إن زنت معه‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق ت‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

2906 - إياكم والشح، فإنما هلك من كان قبلكم بالشح؛ أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالفجور ففجروا

- ‏(‏د ك‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

2907 - إياكم والفتن، فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

2908 - إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

- ‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

2909 - إياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين

- ‏(‏حم ن ه ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

2910- إياكم والنعي، فإن النعي من عمل الجاهلية

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

2911 - إياكم والتعري، فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط، وحين يفضي الرجل إلى أهله، فاستحيوهم وأكرموهم

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

2912 - إياكم وسوء ذات البين، فإنها الحالقة

‏[‏‏"‏سوء ذات البين‏"‏‏:‏ التسبب في المخاصمة أو المشاجرة بين شخصين أو قبيلتين‏.‏

‏"‏الحالقة‏"‏‏:‏ الماحية للثواب‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

2913 - إياكم والهوى، فإن الهوى يصم ويعمي

- السجزي في الإبانة عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

2914 - إياكم وكثرة الحديث عني‏:‏ فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

- ‏(‏حم ه ك‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏صح‏)‏

2915 - إياكم ودعوة المظلوم وإن كانت من كافر، فإنه ليس لها حجاب دون الله عز وجل

- سمويه عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

2916- إياكم ومحقرات الذنوب، فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود حتى حملوا ما أنضجوا به خبزهم، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه

- ‏(‏حم طب هب‏)‏ والضياء عن سهل بن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

2917- إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه، كرجل كان بأرض فلاة فحضر صنيع القوم، فجعل الرجل يجئ بالعود والرجل يجئ بالعود، حتى جمعوا من ذلك سوادا وأججوا نارا، فأنضجوا ما فيها

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

2918 - إياكم ومحادثة النساء، فإنه لا يخلو رجل بامرأة ليس لها محرم إلا هم بها

‏[‏‏"‏بامرأة‏"‏‏:‏ أي أجنبية‏.‏

‏"‏هم بها‏"‏‏:‏ أي هم بجماعها، أو بتعاطي مقدماته‏]‏ـ

- الحكيم في كتاب أسرار الحج عن سعد بن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

2919 - إياكم والغيبة، فإن الغيبة أشد من الزنا، إن الرجل قد يزني ويتوب فيتوب الله عليه، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه

- ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة، و أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ عن جابر و أبي سعد

- ‏(‏ض‏)‏

2920- إياكم والتمادح، فإنه الذبح

- ‏(‏ه‏)‏ عن معاوية

- ‏(‏ض‏)‏

2921 - إياكم ونعيق الشيطان، فإنه مهما يكن من العين والقلب فمن الرحمة، وما يكون من اللسان واليد فمن الشيطان

‏[‏‏"‏ونعيق الشيطان‏"‏‏:‏ أي الصياح والنوح‏]‏ـ

- الطيالسي عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

2922 - إياكم والجلوس في الشمس، فإنها تبلى الثوب، وتنتن الريح، وتظهر الداء الدفين

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏